JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

أرقام وإحصائيات أفضل 5 صانع العاب في تاريخ كرة القدم

أرقام وإحصائيات أفضل 5 صانع العاب في تاريخ كرة القدم
لمركز صناعة اللعب أهمية لا غنى عنها من الناحية التهديفية؛ فحتى إن امتلكت أفضل مهاجمي العالم ضمن المنظومة، لن يستطيعوا إبراز إمكانياتهم التهديفية دون صانع لعب من طراز مميز؛ فمتى ستصل لهم الكرات التي سيترجمونها لأهداف إن خلت المنظومة من صانع الألعاب القادر على وضعهم في مواجهات مباشرة مع حراس المرمى ؟.
وفي هذا المقال المقدم إليكم من مدونة اقرأ الرياضية، سنتعرف معًا على خمسة صناع لعب هم الأفضل تاريخيًّا من وجهة نظر البعض، بلغة الأرقام بالدرجة الأولى.

أندريس إنييستا

دون أدنى شك، يعد أسطورة خط وسط برشلونة والمنتخب الإسباني أندريس إنييستا أحد أفضل صناع اللعب تاريخيًّا، وقد كان إنييستا الذي صدرته اللاماسيا التي طالما اشتهرت بتصدير أبرز مواهب خط الوسط أحد أهم الركائز ضمن منظومة جوارديولا مع برشلونة، نسخة الفريق الأكثر تكاملًا في تاريخ الفرق الأوروبية من وجهة نظر البعض.
إنييستا غاب عن الأضواء منذ العام 2018 بمغادرته برشلونة صوب الدوري الياباني، وحاليًّا ينشط الرسام في الدوري الإماراتي بعد أن بلغ من العمر أربعين عامًا.

أرقام أندريس إنييستا مع برشلونة

رفقة أبرز محطات مسيرته برشلونة، شارك أندريس إنييستا في 674 مباراة، واستطاع خلالها إثبات إمكانياته على صعيد صناعة اللعب بصناعته لـ136 هدف، إلى جانب إحرازه لـ57 هدف أيضًا.

زين الدين زيدان

علاوةً على تسطيره اسمه بأحرفٍ من ذهب على الصعيد التدريبي مع ريال مدريد، استطاع زيدان إثبات أسطوريته في البرنابيو كلاعب، وما قدمه أسطورة الريال والمنتخب الفرنسي من مشاهد فنية على صعيد مختلف محطاته الأوروبية تؤهله بلا شك لضمان مكانة في قائمة أفضل صناع اللعب تاريخيًّا.

أرقام زين الدين زيدان مع ريال مدريد كلاعب

خاض زين الدين زيدان 227 مباراة كلاعب مع ريال مدريد، استطاع خلالها زيزو المساهمة في 117 هدف، بعد أن أحرز 49 هدف وقدم 68 أسيست.

أرقام زين الدين زيدان مع يوفنتوس

شارك زين الدين زيدان كلاعب ليوفنتوس في 212 مباراة، استطاع خلالها المساهمة في 69 هدف، توزعت ما بين صناعته 38 هدف وإحرازه 31 هدف.

تشافي هيرنانديز

بعد أن ذكرنا أندريس إنييستا كأحد أفضل صانعي اللعب تاريخيًّا، لا بد لنا من ذكر اللاعب الذي شكل معه آنذاك ثنائية يصنفها البعض على أنها الأفضل في تاريخ خط الوسط، ألا وهو مواطنه وأسطورة برشلونة كلاعب تشافي هيرنانديز.
تجربة تشافي هيرنانديز مع برشلونة كمدرب لم تكن مقنعة بما فيه الكفاية للكثير من جماهير الكامب نو، إلا أنه يستحيل أن يُمحَى من ذاكرة الكتلان كصانع ألعاب.

أرقام تشافي هيرنانديز مع برشلونة كلاعب

شهدت مسيرة أسطورة خط وسط برشلونة والمنتخب الإسباني 767 مشاركة له مع الفريق، استطاع خلالها المساهمة في 270 هدف، بصناعته 185 هدف، وتسجيله 85 هدف أيضًا.

مسعود أوزيل

بغض النظر عن مدى استمراريته في القمة ضمن الملاعب الأوروبية، إلا أن الإمكانيات التي أثبتها الألماني مسعود أوزيل صاحب التجارب المتعددة في دوريات النخبة الأوروبية يصعب كثيرًا أن تتكرر.
ما يؤخذ على أوزيل هو عدم استمراريته مقارنةً ببقية الأسماء الواردة ضمن حديثنا، إلا أن إمكانياته المذهلة لا يختلف عليها اثنان.
أوزيل لعب مع فرق عدة، أهمها ريال مدريد وأرسنال.

أرقام مسعود أوزيل مع ريال مدريد

شارك مسعود أوزيل مع ريال مدريد في 159 مباراة، واستطاع خلالها المساهمة في 107 أهداف، شملت صناعته لـ80 أسيست وإحرازه لـ27 هدف أيضًا.

أرقام مسعود أوزيل مع أرسنال

مع أرسنال الإنجليزي، شارك مسعود أوزيل في 254 مباراة، مساهمًا في 121 هدفًا، بعد تسجيله 44 هدف وصناعته 77 هدف أيضًا.

دييجو أرماندو مارادونا

لا يمكن أن يغيب عن قائمة أفضل خمسة صناع لعب تاريخيًّا اسم الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا، والذي يعد أقدم لاعبي قائمتنا هذه.
مارادونا الذي دائمًا ما كان حاضرًا في النقاشات المتعلقة بأفضل لاعبي المستديرة عبر التاريخ، استطاع تقديم مستويات تاريخية في محطات، عدة، أبرزها برشلونة الإسباني ونابولي الإيطالي، إلى جانب ما ساهم به على الصعيد الدولي، حيث يعد - إلى جانب ليونيل ميسي - الثنائي الأرجنتيني الأفضل تاريخيًّا.

أرقام دييجو أرماندو مارادونا مع برشلونة

مع برشلونة الإسباني، شارك أسطورة التانجو مارادونا في 58 مباراة، استطاع خلالها المساهمة في 40 هدف، محرزًا 38 هدف، وصانعًا هدفين.

أرقام دييجو أرماندو مارادونا مع نابولي

رفقة المحطة التي شهدت أفضل فترات مارادونا نابولي الإيطالي، شارك دييجو مع الفريق في 259 مباراة، واستطاع خلالها المساهمة في 120 هدف، بعد إحرازه 115 هدف، وصناعته لخمسة أهداف كذلك.

أرقام دييجو أرماندو مارادونا مع الأرجنتين

خاض مارادونا 111 اختبار دولي مع الأرجنتين، واستطاع تحقيق إحصائيات إعجازية رفقة بلاد الشمس، بمساهمته في 101 هدف، بعد تسجيله 54 هدف وصناعته 47 هدف أيضًا.
أرقام وإحصائيات أفضل 5 صانع العاب في تاريخ كرة القدم

اقرأ الرياضية

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة